Shalat Nafilah Sebelum Shalat Maghrib

,

Hadits Riwayat Bukhari


حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ عَنْ الْحُسَيْنِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ صَلُّوا قَبْلَ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ قَالَ فِي الثَّالِثَةِ لِمَنْ شَاءَ كَرَاهِيَةَ أَنْ يَتَّخِذَهَا النَّاسُ سُنَّةً


Dari Nabi saw. bersabda, ”Shalatlah kalian sebelum shalat maghrib. Nabi berkata pada ketiga kalinya,”bagi siapa saja yang mau melakukannya, ditakutkan manusia akan menjadikannya sunnah.” (HR Bukhari/kitab Jum’at/Bab Shalat Qabla Maghrib/no.1111)


Imam Thabari berkata,”Di sini Nabi saw. bukan mentiadakan hukum sunnah shalat sebelum maghrib karena tidak mungkin beliau memberikan perintah untuk mengerjakan sesuatu yang tidak disukai (mustahab), bahkan hadits ini merupakan dalil yang paling kuat yang menyatakan mustahabnya. Makna dari kata “sunnah” di sini adalah “ditakutkan manusia menjadikannya sunnah yang misti dilakukan (makruh ditinggalkan). Sepertinya yang dimaksud adalah menurunkan martabat hukum sunnahnya dari rawatib yang lain.” (fathul Bari-selengkapnya lihat ibarat di bawah)


قَوْله : ( عَنْ اَلْحُسَيْن ) هُوَ اِبْن ذَكْوَانَ اَلْمُعَلِّمُ . قَوْله : ( حَدَّثَنِي عَبْد اَللَّه اَلْمُزَنِيُّ ) هُوَ ابْن مُغَفَّل بِالْمُعْجَمَةِ وَالْفَاءِ اَلْمُشَدَّدَةِ . قَوْله : ( صَلُّوا قَبْلَ صَلَاةِ اَلْمَغْرِبِ ) زَاد أَبُو دَاوُد فِي رِوَايَتِهِ عَنْ الْفَرَبْرِيّ عَنْ عَبْد اَلْوَارِث بِهَذَا اَلْإِسْنَادِ " صَلُّوا قَبْلَ اَلْمَغْرِبِ رَكْعَتَيْنِ " ثُمَّ قَالَ " صَلُّوا قَبْلَ اَلْمَغْرِبِ رَكْعَتَيْنِ " وَأَعَادَهَا اَلْإِسْمَاعِيلِيّ مِنْ هَذَا اَلْوَجْهِ ثَلَاث مَرَّات , وَهُوَ مُوَافِقٌ لِقَوْلِهِ فِي رِوَايَةِ اَلْمُصَنِّفِ " قَالَ فِي اَلثَّالِثَةِ لِمَنْ شَاءَ " وَفِي رِوَايَةِ أَبِي نُعَيْمٍ فِي اَلْمُسْتَخْرَجِ " صَلُّوا قَبْلَ اَلْمَغْرِبِ رَكْعَتَيْنِ قَالَهَا ثَلَاثًا ثُمَّ قَالَ : لِمَنْ شَاءَ " . قَوْله : ( كَرَاهِيَة أَنْ يَتَّخِذَهَا اَلنَّاسُ سُنَّةً ) قَالَ اَلْمُحِبّ اَلطَّبَرِيّ : لَمْ يُرِدْ نَفْي اِسْتِحْبَابهَا لِأَنَّهُ لَا يُمْكِنُ أَنْ يَأْمُرَ بِمَا لَا يُسْتَحَبُّ , بَلْ هَذَا اَلْحَدِيث مِنْ أَقْوَى اَلْأَدِلَّةِ عَلَى اِسْتِحْبَابِهَا , وَمَعْنَى قَوْلِهِ " سُنَّة " أَيْ شَرِيعَة وَطَرِيقَة لَازِمَة , وَكَأَنَّ اَلْمُرَادَ اِنْحِطَاط مَرْتَبَتهَا عَنْ رَوَاتِب اَلْفَرَائِض , وَلِهَذَا لَمْ يَعُدَّهَا أَكْثَر اَلشَّافِعِيَّةِ فِي اَلرَّوَاتِبِ وَاسْتَدْرَكَهَا بَعْضهمْ , وَتُعُقِّبُ بِأَنَّهُ لَمْ يَثْبُتْ أَنَّ اَلنَّبِيَّ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاظَبَ عَلَيْهَا , وَتَقَدَّمَ اَلْكَلَام عَلَى ذَلِكَ مَبْسُوطًا فِي " بَاب كَمْ بَيْنَ اَلْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ " مِنْ أَبْوَابِ اَلْأَذَانِ
(fathul Bari)




حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ هُوَ الْمُقْرِئُ قَالَ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ قَالَ حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ قَالَ سَمِعْتُ مَرْثَدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْيَزَنِيَّ قَالَ أَتَيْتُ عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ الْجُهَنِيَّ فَقُلْتُ أَلَا أُعْجِبُكَ مِنْ أَبِي تَمِيمٍ يَرْكَعُ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ فَقَالَ عُقْبَةُ إِنَّا كُنَّا نَفْعَلُهُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْتُ فَمَا يَمْنَعُكَ الْآنَ قَالَ الشُّغْلُ

Dari ‘Abdullah al yazanni berkata,”Aku mendatangi ‘Uqbah bin ‘Amir al Juhanni maka aku bertanya,”Tidakkah mengherankan apa yang diperbuat Abu Tamim (seorang tabi’iy), dia shalat dua raka’at sebelum shalat maghrib?” ‘Uqbah menjawab,”Sungguh kami melakukannya ketika masa Rasulullah saw. “ aku (‘Abdullah) bertanya,”Lalu apa yang mencegahmu untuk tidak melakukannya pada masa ini?” dia berkata,”kesibukan”. (HR Bukhari/Kitab Jum’at/Bab Shalat Qabla Maghrib/no. 1112)


قَوْله : ( الْيَزَنِيّ ) بِفَتْح اَلتَّحْتَانِيَّة وَالزَّاي بَعْدَهَا نُون وَهُوَ مِصْرِيّ , وَكَذَا بَقِيَّة رِجَال اَلْإِسْنَاد سِوَى شَيْخ اَلْبُخَارِيّ وَقَدْ دَخَلَهَا . قَوْلهَا : ( أَلَا أُعَجِّبك ) بِضَمِّ أَوَّله وَتَشْدِيدِ اَلْجِيمِ مِنْ اَلتَّعَجُّبِ . ) قَوْله : ( مِنْ أَبِي تَمِيم ) هُوَ عَبْد اَللَّه بْن مَالِك الْجَيْشَانِيّ بِفَتْحِ اَلْجِيمِ وَسُكُون اَلتَّحْتَانِيَّة بَعْدَهَا مُعْجَمَة تَابِعِيّ كَبِير مُخَضْرَم أَسْلَمَ فِي عَهْدِ اَلنَّبِيِّ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَرَأَ اَلْقُرْآنَ عَلَى مُعَاذ بْن جَبَل ثُمَّ قَدِمَ فِي زَمَنِ عُمَرَ فَشَهِدَ فَتْحَ مِصْرَ وَسَكَنَهَا , قَالَ اِبْن يُونُس : وَقَدْ عَدَّهُ جَمَاعَة فِي اَلصَّحَابَةِ لِهَذَا اَلْإِدْرَاكِ , وَلَمْ يَذْكُرْ اَلْمِزِّيّ فِي " اَلتَّهْذِيبِ " أَنَّ اَلْبُخَارِيَّ أَخْرَجَ لَهُ , وَهُوَ عَلَى شَرْطِهِ فَيُرَدُّ عَلَيْهِ بِهَذَا اَلْحَدِيثِ . قَوْله : ( يَرْكَعُ رَكْعَتَيْنِ ) زَاد اَلْإِسْمَاعِيلِيّ " حِينَ يَسْمَعُ أَذَان اَلْمَغْرِب " وَفِيهِ " فَقُلْت لِعُقْبَةَ وَأَنَا أُرِيدُ أَنْ أَغْمِصَهُ " وَهُوَ بِمُعْجَمَةٍ ثُمَّ مُهْمَلَة أَيْ أَعِيبُهُ . قَوْله : ( فَقَالَ عُقْبَة إِلَخْ ) اِسْتُدِلَّ بِهِ عَلَى اِمْتِدَاد وَقْتِ اَلْمَغْرِبِ وَلَا حُجَّة فِيهِ كَمَا بَيَّنَّاهُ فِي اَلْبَابِ اَلسَّابِقِ , وَقَالَ قَوْم : إِنَّمَا تُسْتَحَبُّ اَلرَّكْعَتَانِ اَلْمَذْكُورَتَانِ لِمَنْ كَانَ مُتَأَهِّبًا بِالطُّهْرِ وَسَتْرِ اَلْعَوْرَةِ لِئَلَّا يُؤَخِّرُ اَلْمَغْرِب عَنْ أَوَّلِ وَقْتِهَا , وَلَا شَكَّ أَنَّ إِيقَاعَهَا فِي أَوَّلِ اَلْوَقْتِ أَوْلَى , وَلَا يَخْفَى أَنَّ مَحَلّ اِسْتِحْبَابهمَا مَا لَمْ تُقَمْ اَلصَّلَاةُ , وَقَدْ تَقَدَّمَ اَلْكَلَام عَلَى بَقِيَّةِ فَوَائِدِهِ فِي اَلْبَابِ اَلسَّابِقِ , وَفِيهِ رَدٌّ عَلَى قَوْلِ اَلْقَاضِي أَبِي بَكْر بْن اَلْعَرَبِيِّ : لَمْ يَفْعَلْهُمَا أَحَد بَعْدَ اَلصَّحَابَةِ , لِأَنَّ أَبَا تَمِيم تَابِعِيّ وَقَدْ فَعَلَهُمَا . وَذَكَرَ اَلْأَثْرَم عَنْ أَحْمَدَ أَنَّهُ قَالَ : مَا فَعَلْتُهُمَا إِلَّا مَرَّة وَاحِدَة حِينَ سَمِعْتُ اَلْحَدِيثَ . وَفِيهِ أَحَادِيثُ جِيَاد عَنْ اَلنَّبِيِّ صَلَّى اَللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ , إِلَّا أَنَّهُ قَالَ " لِمَنْ شَاءَ " فَمَنْ شَاءَ صَلَّى
(Fathul Bari)



حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ الْوَاسِطِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا خَالِدٌ عَنْ الْجُرَيْرِيِّ عَنْ ابْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ الْمُزَنِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ ثَلَاثًا لِمَنْ شَاءَ

Dari ‘Abdullah bin Mughaffal al Muzanni bahwa Rasulullah saw. bersabda,”Diantara dua adzan ada shalat, Beliau mengulanginya tiga kali, “bagi siapa yang mau”. (HR Bukhari/Kitab Berpegang Teguh pada al Kitab dan as Sunnah/no. 6820)

Ibnu Hajar berkata, ”Maksud kata “adzanain” adalah adzan dan iqamat, karena tidak sah kita membawanya pada makna zhahirnya karena sholat diantara dua adzan pada zhahirnya adalah shalat fardhu(wajib), sedangkan hadits membicarakan pilihan bagi siapa yang mau atau tidak melakukannya.”

Faidah hadits ini adalah menyatakan mustahabnya shalat sunnah di setiap antara adzan dan iqamat untuk tiap waktu shalat fardhu, itu pun dengan perintah yang ringan. Namun hal ini tidak menutup pengecualian bahwa shalat sunnah sebelum zhuhur dan shubuh merupakan dua shalat rawatib sebelum shalat fardhu yang lebih dikuatkan perintahnya berdasarkan nash yang lain. Wallahu a’lam


قَوْله : ( حَدَّثَنَا إِسْحَاق الْوَاسِطِيُّ ) هُوَ اِبْن شَاهِينَ , وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُون هُوَ الَّذِي عَنَاهُ الدِّمْيَاطِيّ وَنَقَلْنَاهُ عَنْهُ فِي الَّذِي مَضَى , لَكِنِّي رَأَيْته كَمَا نَقَلْته أَوَّلًا بِخَطِّ الْقُطْب الْحَلَبِيّ , وَقَدْ رَوَى الْبُخَارِيّ عَنْ إِسْحَاق بْن وَهْبٍ الْعَلَّافِ وَهُوَ وَاسِطِيٌّ أَيْضًا لَكِنْ لَيْسَتْ لَهُ رِوَايَة عَنْ خَالِد وَهُوَ اِبْن عَبْد اللَّه الطَّحَّان , وَالْجُرَيْرِيُّ سَعِيد بْن إِيَاس وَهُوَ بِضَمِّ الْجِيم كَمَا تَقَدَّمَ فِي الْمُقَدِّمَةِ , وَوَقَعَ مُسَمًّى فِي رِوَايَة وَهْبِ بْن بَقِيَّة عَنْ خَالِد عِنْد الْإِسْمَاعِيلِيّ وَهِيَ إِحْدَى فَوَائِد الْمُسْتَخْرَجَات , وَهُوَ مَعْدُود فِيمَنْ اِخْتَلَطَ , وَاتَّفَقُوا عَلَى أَنَّ سَمَاع الْمُتَأَخِّرِينَ مِنْهُ كَانَ بَعْدَ اِخْتِلَاطه وَخَالِد مِنْهُمْ , لَكِنْ أَخْرَجَهُ الْإِسْمَاعِيلِيّ مِنْ رِوَايَة يَزِيدَ بْن زُرَيْعٍ وَعَبْد الْأَعْلَى وَابْن عُلَيَّةَ وَهُمْ مِمَّنْ سَمِعَ مِنْهُ قَبْلَ اِخْتِلَاطه , وَهِيَ إِحْدَى فَوَائِد الْمُسْتَخْرَجَات أَيْضًا , وَهُوَ عِنْدَ مُسْلِم مِنْ طَرِيق عَبْد الْأَعْلَى أَيْضًا , وَقَدْ قَالَ الْعِجْلِيُّ إِنَّهُ مِنْ أَصَحِّهِمْ سَمَاعًا مِنْ الْجُرَيْرِيِّ , فَإِنَّهُ سَمِعَ مِنْهُ قَبْلَ اِخْتِلَاطه بِثَمَانِ سِنِينَ , وَلَمْ يَنْفَرِد بِهِ مَعَ ذَلِكَ الْجُرَيْرِيُّ بَلْ تَابَعَهُ عَلَيْهِ كَهَمْسِ بْن الْحَسَن عَنْ اِبْن بُرَيْدَةَ , وَسَيَأْتِي عِنْدَ الْمُصَنِّف بَعْدَ بَاب , وَفِي رِوَايَة يَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ مِنْ الْفَوَائِد أَيْضًا تَسْمِيَة اِبْن بُرَيْدَةَ عَبْد اللَّه وَالتَّصْرِيح بِتَحْدِيثِهِ لِلْجُرَيْرِيِّ . قَوْله : ( بَيْنَ كُلّ أَذَانَيْنِ ) أَيْ أَذَان وَإِقَامَة , وَلَا يَصِحّ حَمْلُهُ عَلَى ظَاهِره لِأَنَّ الصَّلَاة بَيْنَ الْأَذَانَيْنِ مَفْرُوضَة , وَالْخَيْر نَاطِق بِالتَّخْيِيرِ لِقَوْلِهِ " لِمَنْ شَاءَ " , وَأَجْرَى الْمُصَنِّفُ التَّرْجَمَة مَجْرَى الْبَيَان لِلْخَبَرِ لِجَزْمِهِ بِأَنَّ ذَلِكَ الْمُرَاد , وَتَوَارَدَ الشُّرَّاح عَلَى أَنَّ هَذَا مِنْ بَاب التَّغْلِيب كَقَوْلِهِمْ الْقَمَرَيْنِ لِلشَّمْسِ وَالْقَمَر , وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُون أُطْلِقَ عَلَى الْإِقَامَة أَذَانٌ لِأَنَّهَا إِعْلَام بِحُضُورِ فِعْلِ الصَّلَاة , كَمَا أَنَّ الْأَذَان إِعْلَام بِدُخُولِ الْوَقْت , وَلَا مَانِع مِنْ حَمْلِ قَوْله " أَذَانَيْنِ " عَلَى ظَاهِره لِأَنَّهُ يَكُون التَّقْدِير بَيْنَ كُلّ أَذَانَيْنِ صَلَاة نَافِلَة غَيْرُ الْمَفْرُوضَة . قَوْله : ( صَلَاة ) أَيْ وَقْت صَلَاة , أَوْ الْمُرَاد صَلَاة نَافِلَة , أَوْ نُكِّرَتْ لِكَوْنِهَا تَتَنَاوَلُ كُلَّ عَدَدٍ نَوَاهُ الْمُصَلِّي مِنْ النَّافِلَة كَرَكْعَتَيْنِ أَوْ أَرْبَع أَوْ أَكْثَر . وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُون الْمُرَاد بِهِ الْحَثّ عَلَى الْمُبَادَرَة إِلَى الْمَسْجِد عِنْدَ سَمَاع الْأَذَان لِانْتِظَارِ الْإِقَامَة , لِأَنَّ مُنْتَظِر الصَّلَاة فِي صَلَاة , قَالَهُ الزَّيْنُ بْن الْمُنِير . قَوْله : ( ثَلَاثًا ) أَيْ قَالَهَا ثَلَاثًا , وَسَيَأْتِي بَعْدَ بَاب بِلَفْظِ " بَيْنَ كُلّ أَذَانَيْنِ صَلَاة , بَيْنَ كُلّ أَذَانَيْنِ صَلَاة " ثُمَّ قَالَ فِي الثَّالِثَة " لِمَنْ شَاءَ " وَهَذَا يُبَيِّنُ أَنَّهُ لَمْ يَقُلْ لِمَنْ شَاءَ إِلَّا فِي الْمَرَّة الثَّالِثَة , بِخِلَافِ مَا يُشْعِرُ بِهِ ظَاهِر الرِّوَايَة الْأُولَى مِنْ أَنَّهُ قَيَّدَ كُلَّ مَرَّةٍ بِقَوْلِهِ " لِمَنْ شَاءَ " . وَلِمُسْلِمٍ وَالْإِسْمَاعِيلِيّ " قَالَ فِي الرَّابِعَة لِمَنْ شَاءَ " وَكَأَنَّ الْمُرَاد بِالرَّابِعَةِ فِي هَذِهِ الرِّوَايَة الْمَرَّة الرَّابِعَة , أَيْ أَنَّهُ اِقْتَصَرَ فِيهَا عَلَى قَوْله " لِمَنْ شَاءَ " فَأَطْلَقَ عَلَيْهَا بَعْضُهُمْ رَابِعَةً بِاعْتِبَارِ مُطْلَقِ الْقَوْل , وَبِهَذَا تُوَافِقُ رِوَايَةَ الْبُخَارِيّ . وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي الْعِلْم حَدِيث أَنَس أَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ أَعَادَهَا ثَلَاثًا وَكَأَنَّهُ قَالَ بَعْدَ الثَّلَاث " لِمَنْ شَاءَ " لِيَدُلّ عَلَى أَنَّ التَّكْرَار لِتَأْكِيدِ الِاسْتِحْبَاب وَقَالَ اِبْن الْجَوْزِيّ : فَائِدَة هَذَا الْحَدِيث أَنَّهُ يَجُوز أَنْ يُتَوَهَّمَ أَنَّ الْأَذَان لِلصَّلَاةِ يَمْنَع أَنْ يُفْعَلَ سِوَى الصَّلَاةِ الَّتِي أُذِّنَ لَهَا , فَبَيَّنَ أَنَّ فَلَا صَلَاة إِلَّا الَّتِي أُقِيمَتْ " وَهُوَ أَخَصُّ مِنْ الرِّوَايَة الْمَشْهُورَة " إِلَّا الْمَكْتُوبَة
(Fathul Bari)



Riwayat Muslim

و حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَأَبُو كُرَيْبٍ جَمِيعًا عَنْ ابْنِ فُضَيْلٍ قَالَ أَبُو بَكْرٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ عَنْ مُخْتَارِ بْنِ فُلْفُلٍ قَالَ سَأَلْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ عَنْ التَّطَوُّعِ بَعْدَ الْعَصْرِ فَقَالَ كَانَ عُمَرُ يَضْرِبُ الْأَيْدِي عَلَى صَلَاةٍ بَعْدَ الْعَصْرِ وَكُنَّا نُصَلِّي عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَكْعَتَيْنِ بَعْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ قَبْلَ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ فَقُلْتُ لَهُ أَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّاهُمَا قَالَ كَانَ يَرَانَا نُصَلِّيهِمَا فَلَمْ يَأْمُرْنَا وَلَمْ يَنْهَنَا

Dan kami melakukan shalat pada masa Nabi saw. dua raka’at setelah terbenam matahari sebelum shalat maghrib”, aku (Mukhtar bin Fulful) bertanya padanya (Anas ra.),”Apakah Rasulullah saw. mengerjakannya?”. Anas berkata,”Beliau melihat kami melakukannya, maka tidak menyuruh (orang yang tidak mengerjakannya) dan melarang (orang yang mengerjakannya)”. (HR Muslim/no. 1382/Kitab Shalat Musafir dan Qashar/Bab Sunnahnya Shalat sebelum Shalat Maghrib)


و حَدَّثَنَا شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَهُوَ ابْنُ صُهَيْبٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ كُنَّا بِالْمَدِينَةِ فَإِذَا أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ لِصَلَاةِ الْمَغْرِبِ ابْتَدَرُوا السَّوَارِيَ فَيَرْكَعُونَ رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ حَتَّى إِنَّ الرَّجُلَ الْغَرِيبَ لَيَدْخُلُ الْمَسْجِدَ فَيَحْسِبُ أَنَّ الصَّلَاةَ قَدْ صُلِّيَتْ مِنْ كَثْرَةِ مَنْ يُصَلِّيهِمَا

Dari Anas ra. berkata,”Kami, di Madinah, ketika muadzdzin (selesai) mengumandangkan adzan untuk shalat maghrib, para sahabat berlomba mendekati tiang masjid lalu shalat dua raka’at, sehingga orang asing yang memasuki masjid mengira bahwa shalat maghrib telah dilakukan karena banyaknya yang melakukan shalat tersebut”. (HR Muslim/no. 1383/Kitab Shalat para Musafir dan Qashar/Bab Sunnahnya Shalat sebelum Shalat Maghrib)



Hadits semakna juga diriwayatkan oleh imam hadits lainnya seperti Abu Dawud, Tirmidzi, Nasa i, Ahmad dan Darimi rah., namun sebetulnya dengan hadits-hadits di atas saja sudah cukup untuk bisa kita tarik kesimpulan bahwa “shalat dua raka’at sebelum qamat untuk shalat fardhu maghrib disyari’atkan oleh baginda Nabi saw., diamalkan oleh sahabat ra. dan sebagian tabi’in dengan perintah yang kekuatannya di bawah rawatib lain yang hampir tidak pernah ditinggalkan oleh Nabi saw.”. Tidak ada satu nash pun yang melarangnya, begitu pun dengan shalat sebelum shalat ‘Isya dengan bersandar pada hadits Bukhari yang lebih umum. Dalam hal ini hendaknya kita tidak mencela orang-orang yang shalat nafil sebelum shalat maghrib dengan menuduhnya melakukan bid’ah munkarat dan tidak mencela orang yang tidak melakukannya. Saya menulisnya karena kejadian tersebut telah terjadi diantara kita. Wallahu a’lam